استطلاع للرأي العام حول بعض موضوعات الفساد في القطاعين العام و الخاص : [عينة قادة الرأي]

Country in which the poll executed:

Jordan

Executive & Publishing Institution:

Center for Strategic Studies at the University of Jordan

Period of Poll Execution:

07 October 2006 - 21 October 2006

Release Date:

November 2006

Period of Data Collection:

Data Not Available

Methodology

:

. Description of Sample: Elite / Opinion leaders /Thought leaders
Sample Size: 700
Sample Type: Data Not Available
Trust Percent: Data Not Available
Error Margin: Data Not Available
Response Percent: Data Not Available

Executive Summary:

أجرى مركز الدراسات الاستراتيجية في الجامعة الأردنية استطلاع لقادة الرأي العام في الأردن، حول بعض المعلومات المتعلقة بالفساد في القطاعين العام و الخاص، و اجري الاستطلاع خلال الفترة ما بين 7 / 10 2006-21 / 10 / 2006. و تم تنفيذ الاستطلاع عبر الهاتف مع الفئات التالية المبينة : قيادات الأحزاب السياسية، أساتذة الجامعات، قيادات نقابية، الكتاب و الصحفيون، كبار رجال الدولة، رجال الأعمال، المهنيون، وكان حجم العينة المكتملة 626 مستجيبا و مستجيبة. أظهرت نتائج الاستطلاع أن • تظهر نتائج الاستطلاع بأن أغلبية عينة قادة الرأي ترى أن الفساد موجود في القطاعين العام و الخاص. • ترى النسبة الأكبر من عينة قادة الرأي بأن الفساد قد زاد في القطاعين العام و الخاص خلال فترة السنوات الثلاث و الأربع الماضية، كما يتضح أن هناك شبه انقسام في صفوف عينة قادة الرأي نحو الحالة المستقبلية للفساد خلال السنوات الثلاثة القادمة بين من يعتقد أنه سوف يزداد و بين من يرى أنه سوف ينقص. • و حول أهم الأسباب التي يمكن أن يعزى إليها انتشار الفساد في القطاعين العام و الخاص، فذكر عينة قادة الرأي لم يكن الفقر هو السبب الأول في انتشار الفساد، فقد جاء ضعف القضاء و قلة تنفيذ الأحكام، و ممارسات كبار موظفي القطاع العام كأهم سببين لانتشار الفساد في القطاع العام، في حين جاءت ممارسات كبار موظفي القطاع الخاص، و ضعف القضاء و قلة تنفيذ الأحكام، و عدم المؤسسية في الشركات لتشكل أهم أسباب انتشار الفساد في القطاع الخاص. • و فيما يتعلق بمعرفة إجراءات الحكومة الحالية في تحويل بعض الملفات للجهات القضائية للاشتباه بوجود فساد فيها، أظهرت نتائج عينة قادة الرأي معرفة أغلبية المستجيبين بالإجراءات الحكومية، ذكر حوالي ثلثي الذين أفادوا بأنهم على معرفة بتحويل تلك الملفات بأن هذه الإجراءات تعكس جدية الحكومة في محاربة الفساد. *الملخص بتصرف من معرفة.

Physical Description:

23 p. : Charts, Tables

Social Characteristics:

فئات قادة الرأي قيادات الأحزاب السياسية (14.3%) ؛ أساتذة الجامعات (14.3%) ؛ قيادات نقابية (14.3%) ؛ الكتاب و الصحفيون (14.3%) ؛ كبار رجال الدولة (14.3%) ؛ رجال الأعمال (14.3%) ؛ المهنيون (14.3%)

Main Topic:

Economics /Law /Political Science /Area Studies [Jordan]

Citation Style [Documentation]:

Center for Strategic Studies at the University of Jordan. ( November 2006). استطلاع للرأي العام حول بعض موضوعات الفساد في القطاعين العام و الخاص : [عينة قادة الرأي] . 07 October 2006 - 21 October 2006 . Retrieved from : http:// e-marefa.net/polls/713909