استطلاع للرأي العام حول بعض القضايا الوطنية [الأردنية] الراهنة : [عينة وطنية]

Country in which the poll executed:

Jordan

Executive & Publishing Institution:

Center for Strategic Studies at the University of Jordan

Period of Poll Execution:

09 November 2016 - 19 November 2016

Release Date:

November 2016

Period of Data Collection:

Data Not Available

Methodology

:

. Description of Sample: National sample, Over 18 years old
Sample Size: 2000
Sample Type: Random Sample
Trust Percent: 95%
Error Margin: 2.5±
Response Percent: Data Not Available

Executive Summary:

قام مركز الدراسات الاستراتيجية بالجامعة الأردنية بإجراء استطلاع للرأي العام حول بعض القضايا الوطنية الراهنة. و بلغ حجم عينة قادة الرأي 700 شخص. تم تنفيذ الاستطلاع في الفترة الواقعة بين 9-19 / 11 / 2016. أظهرت نتائج الاستطلاع أن : • ثبوت نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الصحيح عند (58 %) فيما ارتفعت بمقدار نقطة واحدة نسبة من يعتقدون أن الأمور تسير في الاتجاه الخاطئ لتصبح (36 %) في هذا الاستطلاع مقارنة بـ استطلاع أيلول 2016. • تصدرت مشكلات البطالة و الفقر و ارتفاع الأسعار و غلاء المعيشة و الوضع الاقتصادي بصفه عامة، سلم المشاكل التي تواجه الأردن اليوم حسب رأي مستجيبي عينة قادة الرأي. • يعتقد (48 %) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الحكومة ستكون قادرة على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة و بدرجات متفاوتة. • يعتقد (56 %) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن رئيس الوزراء سيكون قادر على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة و بدرجات متفاوتة. • ويعتقد (46 %) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الفريق الوزاري سيكون قادر على تحمل مسؤوليات المرحلة المقبلة و بدرجات متفاوتة. • عينة قادة الرأي أفادوا بنجاح الحكومة في ستة قضايا من أصل أربعة عشر تم السؤال عنها، أبرزها كان : دعم و رعاية القوات المسلحة و الأجهزة الأمنية (75 %)، وأدناها محاربة البطالة (22 %). • حول تقييم عينة قادة الرأي للوضع الاقتصادي للأردن اليوم مقارنة بالاثني عشر شهرا الماضية. أفاد (7 %) بأنه أفضل مقابل (34 %) أفادوا بأنه نفس الشيء، و (59 %) أفادوا بأنه أسوأ. • و عند السؤال عن التوقعات المستقبلية للوضع الاقتصادي للأردن (خلال الاثني عشر شهرا المقبلة) أفاد (16 %) بأنه سوف يكون أفضل مما هو عليه الآن، مقابل (31 %) أفادوا بأنه سوف يبقى كما هو، و أفاد (49 %) بأنه سيكون أسوأ مما هو عليه الآن. • يعتقد (66 %) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الانتخابات النيابية التي جرت في 20 / 9 / 2016 هي حرة و نزيهة و شفافة. • و يعتقد (65 %) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن الهيئة المستقلة للانتخاب كانت قادرة على اجراء انتخابات حره ونزيهة وشفافة. • يتوقع (20 %) من مستجيبي عينة قادة الرأي بأن المجلس الحالي (الثامن عشر) سيكون أفضل من المجلس السابق. • في هذا الاستطلاع تم طرح تعريف للدولة المدنية على أنها : الدولة التي تستند على الدستور القائم على المساواة بين المواطنين بغض النظر عن خلفياتهم و تضمن سيادة القانون، بحيث يشكل الدين المرجعية الأخلاقية و القيمية للدولة و المجتمع و لا يتم استغلاله لأغراض سياسية و بناء على هذا التعريف، فقد وافق (90 %) من مستجيبي عينة قادة الرأي على أن التعريف يمثل و جهة نظرهم لمفهوم الدولة المدنية. * الملخص بتصرف من معرفة.

Physical Description:

33 p. : Tables, Charts

Social Characteristics:

الجنس : ذكر (50%) ؛ أنثى (50%)
ما هو أعلى مستوى تعليمي وصلت إليه ؟ أمي / ملم (4%) ؛ أقل من ثانوي (32%) ؛ ثانوي (37%) ؛ دبلوم متوسط (11%) ؛ بكالوريوس فأعلى (17%)
الإقليم : إقليم الوسط (64.7%) ؛ إقليم الجنوب (26.6%) ؛ إقليم الشمال (8.7%)
خط الفقر في (الأردن) هو (300) دينار تقريبا شهريا للعائلة الواحدة. قل لنا إن كان دخل عائلتك أقل أو أكثر من ذلك ؟ أقل من ذلك بكثير (5.6%) ؛ أقل من ذلك (24.2%) ؛ مساو لهذا الخط تقريبا.اي حوالي (300) دينار شهريا (24%) ؛ أكثر من ذلك (39.5%) ؛ أكثر من ذلك بكثير (6.3%)

Main Topic:

Economics /Education & Educational Research /Political Science /Area Studies [Jordan]

Citation Style [Documentation]:

Center for Strategic Studies at the University of Jordan. ( November 2016). استطلاع للرأي العام حول بعض القضايا الوطنية [الأردنية] الراهنة : [عينة وطنية] . 09 November 2016 - 19 November 2016 . Retrieved from : http:// e-marefa.net/polls/715651